وزيرا التعليم العالي والشؤون القانونية يدشنان “معرض الإنتاج الصيدلاني الثاني” بجامعة الناصر

Monday, 03 October 2022
برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور، دشن معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الشيخ حسين حازب ومعالي وزير الشؤون القانونية الأستاذ الدكتور إسماعيل المحاقري صباح يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر 2022م فعاليات “معرض الإنتاج الصيدلاني الثاني” الذي يقيمه قسم الصيدلة بكلية العلوم الطبية-جامعة الناصر بالتزامن مع اليوم العالمي للصيدلة وبمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف؛ ويعود ريعه لصالح دعم مبادرة مجتمعية تقوم بها جامعة الناصر في تزويد المدراس المجاورة بصناديق إسعافات أولية متكاملة.
وحضر افتتاح المعرض نائب وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور علي شرف الدين، ووكيل الوزارة لقطاع المؤسسات التعليمية الأستاذ الدكتور غالب القانص، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء الأستاذ طه الصنعاني، ومدير إدارة المؤسسات التعليمية بمكتب الحراسة القضائية المهندس محمد الوادعي.
واستقبل وزيري التعليم العالي والشؤون القانونية والضيوف الحاضرين رئيس جامعة الناصر الأستاذ الدكتور عبد الله طاهش، ومستشار رئيس الجامعة لشؤون الاعتماد الأكاديمي-مشرف برامج الحاسوب الأستاذ الدكتور محمد الشرجبي، وأمين عام الجامعة الأستاذ علي الذيفاني، وعميد مركز التطوير وضمان الجودة الأستاذ الدكتور عمر الشجاع، وعميد كلية العلوم الطبية الدكتور عبد الكريم الزمر، وعميد كلية الهندسة وعلوم الحاسوب الدكتور منصور الزبدي، وعميد كلية العلوم الإدارية والمالية الدكتور فهد الخياط، وعميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور محمد شوقي، وكافة ورؤساء الأقسام بالجامعة.
وزار الضيوف الحاضرون كافة أقسام المعرض الذي حمل شعار “بصمة صيدلي في خدمة المجتمع”، ويحتوي على المنتجات الصيدلانية من مستحضرات التجميل ومستلزمات النظافة وغيرها، التي عمل على تحضيرها طلبة الدفعة الثانية عشرة بقسم الصيدلة “دفعة رواد الإنتاج الصيدلاني” وفق أبحاث ودراسات علمية تحت إشراف أساتذة القسم، وقدم كلٌ من عميد كلية العلوم الطبية الدكتور عبد الكريم الزمر ورئيس قسم الصيدلة الدكتورة وفاء المذحجي والطلبة المشاركين شرحاً حول المعرض والمواد العضوية والطبيعية المحلية المستخدمة في إنتاج الأدوية ومستحضرات التجميل وفق معايير ومقاييس دولية.
وأقيمت فعاليةً افتتاحيةً على هامش أعمال المعرض ألقى فيها وزير التعليم العالي الأستاذ الشيخ حسين حازب كلمة هنأ فيها الحاضرين جمعيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، ذاكرا في كلمته محطات من سيرة حياة الرسول ﷺ وارتباط اليمنين به من قبل مولده.
كما أكد وزير التعليم العالي بأن “معرض الإنتاج الصيدلاني” يعد إنجازاً لجامعة الناصر ممثلةً برئيس الجامعة وأساتذتها الذين يبذلون جهوداً كبيرة في الارتقاء بالعملية التعليمية والاهتمام بالجوانب التطبيقية لضمان تخريج طلاب قادرين على إنتاج وصناعة الأدوية. مشيراً إلى أن هذه الأنشطة البحثية تأتي في إطار وظائف الجامعات المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وحاثا الطلاب على الاستمرار في الإبداع وإنتاج الأدوية التي تلبي احتياجات السوق المحلي وترتقي به.
من جانبه أشار وزير الشئون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي يدل على عمق العلاقة والارتباط الوثيق بالنبي الكريم وبسيرته العطرة وأخلاقه ومبادئه وجعلها محطة للتزود بالدروس في كافة المجالات وكذا في مواجهة التحديات والأخطار. لافتاً إلى أن إحياء ذكرى مولد النبي الكريم يجسد الهوية الإيمانية للشعب اليمني، ومشيداً بإبداعات طلاب جامعة الناصر في إنتاج الأدوية والمستحضرات الصيدلانية المختلفة.
وبدوره أشار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله طاهش إلى أن جميع هذه المنتجات تم تحضيرها في معامل كلية العلوم الطبية من قبل طلبة “دفعة رواد الإنتاج الصيدلاني” تحت إشراف كوكبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة الطويلة في مجال الإنتاج الصيدلاني محليا وإقليميا على رأسهم عميد كلية العلوم الطبية الدكتور عبد الكريم الزمر ورئيس قسم الصيدلة الدكتورة وفاء المذحجي، حيث أُنتجت المواد باستخدام مواد عضوية وطبيعية محلية بعد إخضاعها للدراسة التجريبية العلمية.
وأكد بأن جامعة الناصر كان هدفها منذ الوهلة الأولى لتأسيسها أن تكون جامعة تطبيقية من الطراز الأول، واليوم نحصد ثمار خطط مدروسة تحت شعار “خطى واثقة نحو التميز” ونستعرض أكثر من 20 منتج صيدلاني بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة وبالتزامن مع المولد النبوي وأعياد الثورة.
ولفت في كلمته إلى أن جامعة الناصر بادرت بتجهيز أكثر من 25 صندوق يحتوي على كافة مستلزمات الإسعافات الأولية سيتم توزيعها على المدارس المجاورة لجامعة الناصر، وذلك استشعارا لدور الجامعة وتطبيقاً لهدفها الثالث في خدمة المجتمع.
وتضمن برنامج الفعالية التي أقيمت في مقر جامعة الناصر ريبورتاج تعريفي عن المعرض، وفقرات شعرية وفنية تعبر عن المناسبة، واختتمت بتقديم رئيس الجامعة دروعاً تكريميةً لوزيرا التعليم العالي والشؤون القانونية، وكذا القائمين على المعرض والجهات الداعمة له، تقديرا لجهودهم المبذولة ودورهم الفاعل في إنجاح فعاليات “معرض الإنتاج الصيدلاني الثاني”.
TOP