قسم المختبرات الطبية بجامعة الناصر يختتم الدورة التدريبية السنوية العاشرة في مجال الإسعافات الأولية

Thursday, 02 February 2023
بحضور رئيس جامعة الناصر الأستاذ الدكتور عبد الله طاهش أقام قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية صباح يوم الثلاثاء الموافق 31 يناير 2023م فعاليةً ختاميةً بمناسبة إتمام الدورة التدريبية العاشرة في مجال الإسعافات الأولية.
وخلال الفعالية ألقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله طاهش كلمة رحب فيها بالحاضرين جميعا كلاً باسمه وصفته، وأشار في كلمته إلى أن تخصص المختبرات يعد القلب النابض للمنظومة الطبية، ومن هذا المنطلق تحرص جامعة الناصر على تزويد طلبتها بكافة المهارات والمعارف اللازمة ليؤدوا دورهم على أكمل وجه. كما شكر جهود رئيس القسم والطلبة وكل من ساهم في إنجاح الفعالية.

وبدوره أوضح رئيس قسم المختبرات الدكتور مختار الزمر بأن هذه الدورة ينظمها قسم المختبرات سنوياً لتسليط الضوء على أهمية الإلمام بمهارات الإسعافات الأولية في التعامل مع حالات الإصابة المختلفة ليس فقط لطلبة العلوم الطبية بل لكافة أفراد المجتمع. وأكد بأن رفع جودة وكفاءة الخدمات الصحية هو هدف يسعى قسم المختبرات الطبية إلى تحقيقه من خلال تعزيز مهارات مخرجاته من أجل مجتمع أكثر أماناً وصحةً بصورة مستدامة.

واستهدفت الدورة التي درب فيها الدكتور فؤاد رضوان-مسؤول التدريب بجمعية الهلال الأحمر اليمني حوالي 44 طالباً وطالبةً من المستوى الثاني بقسم المختبرات، واستمرت لمدة ثلاثة أيام بمعدل 6 ساعات في اليوم، وتضمنت محاور البرنامج التدريبي للدورة: مبادئ الإسعافات الأولية، المواصفات الواجب توافرها في المسعف، كيفية الإنعاش القلبي الرئوي، طرق الاسعافات الأولية لحالات النزيف، الصدمة، الاختناق، الجروح والحروق، الكسور والجبائر، النقل والأربطة، الحقن وضرب الإبر بأنواعها، قياس الضغط والعلامات الحيوية، وتم فيها التركيز على الجانب العملي التطبيقي.
تضمن برنامج الفعالية عددا من الفقرات المتنوعة والهادفة حول مهارات الإسعافات الأولية وتخصص المختبرات الطبية قدمها طلبة المستوى الثاني، وتميزت بحضور أمين عام الجامعة الأستاذ علي الذيفاني، وعميد كلية طب الاسنان الأستاذ الدكتور خالد الحداد، وعميد كلية العلوم الإدارية والمالية الدكتور فهد الخياط، ورئيس قسم الصيدلة الدكتورة وفاء المذحجي، وعدد من اعضاء الهيئة الإدارية وهيئة التدريس، وكافة طلاب المستويين الأول والثاني بقسم المختبرات، وجمعٌ من الطلبة من مختلف التخصصات بالكلية، واختتمت الفعالية بتقديم شهادات شكر وتقدير للقائمين على الدورة، وكذلك تسليم الشهائد للطلبة المشاركين فيها.
TOP