جامعة الناصر تحتضن فعالية توعوية خيرية حول مرض السرطان

Wednesday, 23 March 2016

نظم قسم المختبرات بجامعة الناصر وبالتعاون مع المركز الوطني لعلاج الاورام، والمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان فعالية توعوية وبازار خيريا لصالح مرضى السرطان تحت شعار “معا لنمسح دمعة ألم ونرسم بسمة امل “.

وافتتحت الفعالية بالسلام الوطني وآيات من الذكر الحكيم، تلا ذلك كلمة افتتاحية لرئيس قسم المختبرات ومشرف الفعالية الدكتورة ابتسام المؤيد، التي اشارت الى ان تنظيم هذه الفعالية يهدف بشكل رئيسي الى رفع مستوى الوعي المجتمعي حول المسببات المتعددة التي تؤدي الى الاصابة بمرض السرطان، وكذلك تعزيز التكافل الاجتماعي من خلال الاحساس بمعاناة المرضى ودعمهم ماديا ومعنويا منوهةً الى ان تنظيم هذه الفعالية سيكون بداية لعدة انشطة تعتزم الجامعة القيام بها لدعم المرضى.

وقدم رئيس جامعة الناصر الاستاذ الدكتور عبدالله طاهش مشاركة علمية تحدث فيها عن اهم المسببات التي تؤدي الى الاصابة بمرض السرطان، كالتلوث البيئي الناتج عن تلوث الهواء وكذلك استخدام مياه الصرف الصحي في ري المحاصيل الزراعية والمكافحة بمبيدات تعد محرمة دوليا خاصة لبعض النباتات مثل القات؛ كما تطرق الى ذكر عدد من الابحاث العلمية التي تدرس هذه المشاكل وتقدم الحلول للحد منها.

وشارك الدكتور عبدالوهاب النهمي نائب المدير العام بالمركز الوطني لعلاج الاورام واستشاري علاج الاورام بفقرة علمية سلط فيها الضوء على حجم المشكلة المتعلقة بمرض السرطان عالميا ومحليا، وتحدث خلالها عن الاورام السرطانية واعراضها وطرق تطورها وعوامل الخطورة المؤدية الى الاصابة بالسرطان والطرق المتبعة في تشخيص المرض وأهمية الكشف المبكر في السيطرة على انتشاره في الجسم ورفع نسبه الشفاء منه.

ومن جانبه قدم الاستاذ صلاح الفقية ممثل المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان نبذة تعريفية عن المؤسسة والدور الذي تؤديه في التوعية بمرض السرطان من خلال فروعها المختلفة والانشطة التي تنظمها بالمشاركة مع المدارس والجامعات ومؤسسات المجتمع المختلفة، كما قام بدعوة الحاضرين لزيارة المؤسسة والتعرف على مشاريعها ونشاطاتها التطوعية في هذا المجال.

وفي مبادرة انسانية طيبة من رئاسة الجامعة تم التبرع بمبلغ مائتي ألف ريال مقدمة من جامعة الناصر لصالح دعم مرضى السرطان.

وافاد الدكتور ياسر المذحجي رئيس قسم الصيدلة إلى ان الجامعة تحتضن مثل هذه الفعاليات ضمن اهتمامها بالمشاركة في الانشطة المجتمعية، وكذلك حرصها على اشراك الطلاب في الاعمال التطوعية والانسانية والاجتماعية وتنمية هذه الجوانب فيهم.

شارك في الفعالية التي اقيمت في مقر كلية العلوم الطبية بجامعة الناصر عدد كبير من الطلبة المتطوعين وعدد من الهيئتين الادارية والاكاديمية في الجامعة ، وتخللت الفعالية عدد من الفقرات الثقافية والفنية والترفيهية، كما تم تكريم المشاركين فيها، واختتمت الفعالية بعمل جناح خاص بالبازار الخيري تضمن اقسام مختلفة تم من خلاله جمع  التبرعات لصالح دعم مرضى السرطان.

 IMG_6389 []IMG_2738 []IMG_2624 []  IMG_2641 [] IMG_2657 []IMG_2616 []IMG_2670 []IMG_6466 []  IMG_2778 [] IMG_6332 [] IMG_6350 []   IMG_6502 []  IMG_6516 [] IMG_6522 [] IMG_6544 [] IMG_6565 [] IMG_6585 [] IMG_6599 [] IMG_6619 [] IMG_6635 [] IMG_6660 [] IMG_6664 [] IMG_6732 []

TOP