جامعة الناصر تقيم حملة توعوية خيرية حول مرض الثلاسيميا

Thursday, 15 March 2018

نظم قسمي المختبرات ونظم المعلومات بجامعة الناصر بالتعاون مع الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي، حملة توعوية خيرية تحت شعار “صحتهم.. عافية وطن” للتعريف بمرض الثلاسيميا والدم الوراثي وسبل الوقاية منه، أُقيمت يوم الاربعاء الموافق 14 مارس 2018م في مقر كلية العلوم الطبية.

استهلت الفعالية بالسلام الوطني وآيات من الذكر الحكيم، اعقب ذلك كلمة افتتاحية لرئيس قسم المختبرات ومشرف الفعالية الدكتور مختار الزمر لفت فيها الى أن توعية المجتمع والتخفيف من معاناته واجب انساني وديني ووطني وهدف ينشده الجميع؛ ومن هذا المنطلق تم تبني هذه الفعالية من قبل جامعة الناصر اسهاما في دعم وتخفيف الالم عن المرضى المصابين بمرض الثلاسيميا؛ شاكرا الطلبة القائمين على التحضير وتنفيذ الحملة ممثلين بطلبة المستوى الثالث مختبرات وطلبة المستوى الرابع نظم معلومات، وكذلك رئاسة الجامعة لما قدمته من دعم وتسهيلات في سبيل انجاحها، وكل شخص حضر وشارك في الحملة.

وبدوره أكد رئيس جامعة الناصر الاستاذ الدكتور عبد الله طاهش بأن خدمة المجتمع هدف اساسي تعمل الجامعة على تحقيقه، كما تبادر بمد يد العون الى أي مؤسسة أو جمعية تعمل في هذا المجال، مشيدا بجهود كافة القائمين على حملة الثلاسيميا، ومعلنا عن مبادرة انسانية طيبة من جامعة الناصر تدعم فيها الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي

من جانبه توجّه رئيس الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا الاستاذ احمد المقرمي بجزيل الشكر والتقدير لجامعة الناصر لتبنيها لقضية مهمة من قضايا الوطن الحبيب، كون قضية مرض الثلاسيميا والدم الوراثي تمس كل يمني، داعيا كل من حضر أن يحمل جزء من عبء التوعية قدر استطاعته للحد من انتشار المرض والقضاء عليه.

وقدمت مسؤولة برنامج التوعية في الجمعية الدكتورة رشا النود مشاركة توعوية طبية للتعريف بمرض الثلاسيميا والانيميا المنجلية، متحدثة عن تاريخ المرض، وأعراضه، ومضاعفات الاصابة به، وطرق علاج المصابين، اضافة إلى الآثار النفسية والمادية والاجتماعية التي يخلفها المرض على المصاب واسرته والمجتمع ككل؛ مؤكدة على ضرورة إصدار قانون يلزم المقبلين على الزواج بفحوصات ما قبل الزواج لوقاية الأجيال القادمة من خطر الإصابة بالمرض.

كما قدم مندوب الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا الاستاذ صالح العصيمي نبذة مختصرة عن تأسيس الجمعية، والدور الذي تؤديه في التوعية ومكافحة المرض، داعيا كافة الحاضرين ان يكون لهم دور في دعم الجمعية والمصابين الذين تلازمهم المعاناة طوال حياتهم.

ووجه الطفل انس صالح سفير مرضى الثلاسيميا رسالة لتجنب الاصابة بمرض الثلاسيميا وامراض الدم الوراثي من خلال اجراء فحوصات ما قبل الزواج التي تعد السبيل الوحيد لتأمين الطفولة وحمايتها من التكسرات.

وتضمن برنامج الفعالية عددا من الفقرات الفنية والترفيهية المتنوعة والهادفة؛ إضافة الى عمل جناح خاص بالبازار الخيري حوى اقسام مختلفة تم من خلاله جمع التبرعات لصالح دعم مرضى الثلاسيميا.

وفي ختام الفعالية قدم رئيس الجمعية شهادات شكر وتقدير لكافة القائمين على الحملة من جامعة الناصر عرفانا بالجميل ووفاءً لجهودهم المخلصة في انجاح حملة التوعية بمرض الثلاسيميا.

حضر الفعالية امين عام الجامعة الاستاذ علي الذيفاني، وعميد كلية العلوم الطبية الدكتور عبد الكريم الزمر، وعدد من اعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية بالجامعة، وممثلين من الجمعية، وتميزت بحضور وتفاعل رائع من قبل طلاب الجامعة.

66 (6) [Alnasser] 66 (10) [Alnasser] 66 (9) [Alnasser] 66 (8) [Alnasser] 66 (4) [Alnasser] 66 (3) [Alnasser] 66 (1) [Alnasser] 66 (7) [Alnasser]

66 (12) [Alnasser] 66 (13) [Alnasser] 66 (19) [Alnasser] 66 (22) [Alnasser] 66 (23) [Alnasser] 66 (24) [Alnasser] 66 (26) [Alnasser] 66 (27) [Alnasser] 66 (29) [Alnasser] 66 (31) [Alnasser] 66 (32) [Alnasser] 66 (33) [Alnasser] 66 (34) [Alnasser] 66 (36) [Alnasser] 66 (40) [Alnasser] 66 (41) [Alnasser] 66 (9) [Alnasser]

 

 

TOP