قسم المختبرات بجامعة الناصر يختتم خطة الدورة الأولى من التدريب الميداني للفصل الدراسي الأول للعام 2020-2021م

Tuesday, 05 January 2021

اختتم طلاب المستوى الرابع بقسم المختبرات بكلية العلوم الطبية -جامعة الناصر خطة الدورة الأولى من التدريب المقررة للفصل الدراسي الاول للعام 2020-2021م، والتي تضمنت النزول الميداني للتطبيق العملي في مجموعة من المستشفيات والمختبرات الطبية.

واستمر التدريب لمدة عشرة أسابيع تم فيها التطبيق العملي في عدة مراكز صحية شملت المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه، المختبر المركزي، مستشفى 48 النموذجي، ويتم متابعة وتقييم الطلاب من قبل مشرف التدريب الميداني في الجامعة إضافة الى مشرفي التدريب في المراكز.

وفي المراكز تدرب الطلبة على آلية العمل في كل قسم، وكيفية استخدام الأجهزة الخاصة بهذه الأقسام ومبدأ عمل كل جهاز وكيفية ادخال العينات وبرمجتها عليه، ففي قسم الاستقبال في المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه تعلم الطلبة الخطوات المتسلسلة والآمنة في كيفية تحضير المتبرعين من خلال عمل فحوصات اللياقة المختلفة لقبول المتبرعين بالدم، والموانع الدائمة والمؤقتة للتبرع بالدم، والزمن المناسب لسحب الدم من المتبرعين الذين يعانون من موانع مؤقتة للتبرع بالدم، وكذا السحب من المتبرعين بصورة آمنة وسليمة، وصرف كل مكون بطريقة صحيحة للمريض بحسب طلب الطبيب.

وفي قسم فصل مكونات قرب الدم-المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه تدرب الطلاب على طرق فصل مكونات قرب الدم بصورة سليمة، حيث يتم فصل مكون خلايا الدم الحمراء المركزة، والصفائح الدموية، والبلازما الطازجة المجمدة، ومكون الالبيومين، ومكون عوامل الدم، وكل مكون من مكونات قرب الدم يستفيد منه شريحة معينة من المرضى كلا بحسب المرض الذي يعاني منه وما يحتاجه من مكون مناسب لحالته.

وتدرب الطلبة في قسم الميكروبيولوجي-مستشفى 48 النموذجي على الطرق الحديثة والدقيقة لتزريع العينات المختلفة من الامراض وكيفية اظهار النتائج بصورة دقيقة موثوق فيها، وآلية اتباع الخطوات الصحيحة والدقيقة للتشخيص الآمن والسليم، كيفية التعامل السليم للتشخيص الدقيق، إضافة الى التفريق بين انواع البكتيريا والفطريات من خلال استخدام الصبغة المناسبة لكل نوع بطريقة سليمة ودقيقة.

وفي المختبر المركزي-قسم المزارع Microbiology تدرب الطلاب على المهارات المتنوعة لزراعة البكتيريا والفطريات؛ حيث تستخدم اوساط زراعية خاصة ومتنوعة لكل عينة تؤخذ من جسم الانسان بسبب وجود انواع مختلفة من البكتيريا في جسم الانسان لا تنمو إلا في اوساط زراعية خاصة تحتوي على مواد خاصة لنموها.

وفي قسم الاستقبال-المختبر المركزي تدرب الطلبة على الطريقة السليمة لسحب الدم من المتبرعين بعد عمل فحوصات اللياقة الطبية الخاصة لقبول المتبرع، والسحب من المتبرعين بصورة آمنة وسليمة، إضافة الى اخذ الاحتياطات المناسبة والاسعافات السريعة والطارئة في حالة حدوث اي مضاعفات للمتبرع اثناء التبرع بالدم.

وأشار رئيس قسم المختبرات الطبية بجامعة الناصر الدكتور مختار الزمر الى أن النزول الميداني للتطبيق العملي يعد جزءاً أساسياً من خطة المقرر الدراسي الخاصة بالقسم، حيث يتم فيه تطوير المهارات التطبيقية للطلبة ورفع مستوى تأهيلهم المهني بما يتكامل مع الجانب النظري الذي يتم دراسته في الجامعة.

من جانبه أوضح مشرف التدريب الميداني بكلية العلوم الطبية الدكتور عصام القدسي بأن إطلاع الطلبة على اقسام المراكز المختلفة والتقنيات الحديثة المزود بها كل مركز وانواع الفحوصات المختلفة التي تُجرى بداخلها يجعل الرؤية لديهم واضحة عن طبيعة عملهم في المستقبل ويحفزهم ليثبتوا جدارتهم فيه.

   

        

 

TOP