كلية العلوم الطبية بجامعة الناصر تختتم جلسات المؤتمر العلمي الحادي عشر لمناقشة أبحاث التخرج للعام 1442-1443هـ/2021-2022م

Wednesday, 03 August 2022
برعاية رئاسة جامعة الناصر اختتمت كلية العلوم الطبية صباح الخميس الموافق 28 يوليو 2022م جلسات المؤتمر العلمي الحادي عشر لمناقشة أبحاث التخرج للعام الجامعي 1442-1443هـ/2021-2022م؛ والذي أُقيم خلال الفترة 26 حتى 28 يوليو للطلبة خريجي أقسام الصيدلة، المختبرات، التمريض، وصحة المجتمع.
وشمل جدول المناقشات التي أقيمت اليوم ثمانِ مجموعات بحثية من تخصصات الصيدلة، صحة المجتمع، والمختبرات الطبية، حيث اُستهل بمناقشة بحث لقسم صحة المجتمع بعنوان “الاثار النفسية للغارات الجوية على سكان أمانة العاصمة صنعاء”، والذي أشرف عليه الدكتور محمد الشاحذي؛ والدكتور عبد الرقيب الحناني ممتحناً داخلياً، والدكتور عبد الخالق معزب ممتحناً خارجياً.
كما ناقشت مجموعات قسم الصيدلة أبحاثها تحت إشراف الأستاذ الدكتور عمر الشجاع، الدكتور محمد الأذرعي، الدكتور مختار الزمر، والدكتورة وداد منصور. وناقشهم كل من الأستاذ الدكتور عبد الكريم الزمر، الدكتور عبد الرقيب الحناني، الدكتورة وفاء المذحجي، والدكتورة وداد منصور كممتحنين داخليين؛ وكل من الدكتور عارف عز الدين، والدكتور عمار عمر، والدكتور أنيس ثابت كممتحنين خارجيين.
وشملت الأبحاث التي تم مناقشتها من قبل الطلبة خريجي قسم الصيدلة المواضيع التالية:
1. صياغة ودراسة النشاط الكيميائي النباتي والمضاد للميكروبات لنبات الفربيون.
2. تحضير ودراسة فاعلية تركيبات جديدة لمكافحة حب الشباب وتفتيح البشرة.
3. تأثير مزيج البروبوتيك والفلفل الحلو على التحسين المستحث كيميائيا على القولون العصبي في الفئران.
4. تقييم المعرفة وممارسة مهنيي الصيدلة فيما يتعلق بخطر استخدام الادوية عند النساء اثناء فترة الحمل في مدينة صنعاء-اليمن.
وخلال المناقشة أشاد عميد مركز التطوير وضمان الجودة الأستاذ الدكتور عمر الشجاع بالاهتمام الذي لمسه من قبل المجموعات البحثية، وبالأخص في اختيار مواضيع الأبحاث، الامر الذي يعبر عن مدى المعرفة والمهارة العلمية والتطبيقية التي اكتسبها الطلبة خلال تحصيلهم الدراسي في رحاب كلية العلوم الطبية بجامعة الناصر.
وناقشت مجموعات قسم التمريض أبحاثها تحت إشراف الدكتور عبد الرقيب الحناني، الدكتورة ندى إسماعيل، والدكتور محمد الأقمر. وناقشهم كل من الدكتورة أفراح الذبحاني، الدكتورة ندى إسماعيل، والدكتور محمد الأقمر كممتحنين خارجيين؛ وكل من الدكتور عبد الرقيب الحناني، الدكتور محمد الشاحذي، والدكتور مختار الزمر كممتحنين داخليين.
وشملت الأبحاث التي تم مناقشتها من قبل الطلبة خريجي قسم التمريض المواضيع التالية:
1. معارف وممارسات الممرضين العاملين في مستشفى الثورة حول الكانيولا الوريدية الطرفية بأمانة العاصمة -اليمن.
2. معرفة وممارسة ممرضي العناية المركزة لتخطيط القلب في صنعاء عام 2022م.
3. معارف واتجاهات وممارسات ممرضي العناية المركزة حول الوقاية من الالتهاب الرئوي المصاحب لجهاز التنفس الصناعي في المستشفيات الخاصة والحكومية في مدينة صنعاء-اليمن.
وأكد رئيس قسم التمريض الدكتور عبد الرقيب الحناني بأن اليوم كان علمياً بامتياز، لا سيما وأن الأبحاث المقدمة اتسمت بالنوعية وتطرقت الى مناقشة مجموعة من المواضيع التي تلامس الواقع الصحي في جوانب التمريض والصيدلة وصحة المجتمع.
أقيمت المناقشات الختامية للمؤتمر العلمي الحادي عشر في مقر كلية العلوم الطبية بجامعة الناصر بحضور عميد مركز التطوير وضمان الجودة الأستاذ الدكتور عمر الشجاع، عميد كلية العلوم الطبية الأستاذ الدكتور عبد الكريم الزمر، ورؤساء الأقسام بالكلية وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، وجمع من أولياء الأمور وطلبة الكلية من كافة التخصصات.
TOP