قسم المختبرات الطبية بجامعة الناصر يختتم فعالية بعنوان “بالفحص الدوري تنعم بحياة صحية آمنة”

Sunday, 13 August 2023
برعاية رئيس جامعة الناصر الأستاذ الدكتور عبد الله طاهش اختتم قسم المختبرات الطبية بكلية العلوم الطبية-جامعة الناصر فعالية بعنوان “بالفحص الدوري تنعم بحياة صحية آمنة”، والتي نظمها القسم خلال الفترة 22يوليو حتى 6 أغسطس 2023م تزامناً مع تدشين العام الدراسي الجديد 1445هـ/2023-2024م.
أقيمت الفحوصات في مقر كلية العلوم الطبية، تحت أشراف دكاترة القسم والمعيدين وأمناء المعامل بكلية العلوم الطبية، وشارك فيها طلاب المستوى الرابع والطلاب الخرجين للعام الجامعي 2023-2022م بقسم المختبرات الطبية.
وتم إقامة الفعالية وفقا لثلاثة أهداف: الأول خدمة المجتمع وضمان سلامته من خلال: توعية الطلاب الذين سوف يكونوا سفراء للمجتمع بأهمية الفحص الدوري لضمان حياة صحية آمنة وتعريفهم بالعديد من الفحوصات الطبية. وتقديم فحوصات مجانية لخريجي الثانوية العامة في مجالات الكيمياء الحيوية والسريرية وعلم الدم وبنك الدم والأمصال والفيروسات.
الهدف الثاني: اكساب طلاب المختبرات القريب تخرجهم مهارات التواصل مع الآخرين والعمل بروح الفريق الواحد، في إطار منظومة طبية متكاملة إضافة الى العديد من المهارات المهنية والأخلاقية.
والهدف الثالث: تأسيس النواة الأولى لفعالية توعوية-خدمية-تطويرية جديدة تُقام دوريًا ضمن أنشطة قسم المختبرات الطبية.
وشملت الفعالية عدة أنشطة أهمها: 1- التوعية بأهمية الفحص الدوري والتعريف بالعديد من الفحوصات الطبية وذلك من خلال اللجان الطلابية التوعوية، والمنشورات التي تم توزيعها.
2- استقبال خريجي الثانوية العامة، وتحديد الفحوصات الطبية التي يريدونها وتسجيل بياناتهم في الاستمارة الخاصة بالفحوصات، وسحب العينات المطلوبة لإجراء الفحوصات بعد ان تم اعدادهم مسبقاً.
3- النقل السريع للعينات الى معامل قسم المختبرات الطبية، وتجهيزها والقيام بالتحاليل المخبرية وإجراء الفحوصات المطلوبة لكل عينة.
4- قراءة نتائج الفحوصات الطبية وتفسيرها وتسجيل النتائج في الاستمارات الخاصة بالفحوصات لكل عينة.
5- وأخيرا إرسال نتائج الفحوصات إلكترونيًا إلى الطلاب، إضافة إلى التواصل مع البعض في الحالات التي احتاجت إلى التوضيح وإعطاء النصائح الطبية.
TOP